الحيض


1233wn1
السؤال: مسألة في نهايتها يقول:وجواز الاستظهار انما ثبت في الحائض التي تمادى بها الدم كما هو محل الكلام ولم يثبت في(المستحاضة التي اشتبه عليها ايام حيضها فان عليها ان تعمل عمل المستحاضة بعد انقضاء ايام العادة) الرجاء شرح المقصود من العبارة التي بين قوسين ؟
الجواب: مورد الكلام ما اذا كانت المراة ذات العادة الوقتية مستمرة الدم قبل ايام العادة فهي مستحاضة قبلها وتتحيض في ايام العادة فلايجوز ان تترك العبادة للاستظهار اي لاحتمال عدم تجاوز الدم عشرة ايام من بدء العادة بل عليها ان تاتي بالعبادات وتعمل عمل المستحاضة.

2
السؤال: كيف للفتاة أن تستبريء من الحيض او الاستحاضة ؟
الجواب: اذا لم تتمكن من الاستبراء فاذا علمت بانقطاع الدم أوعلمت ببقاء الحيض عملت بحسب وظيفتها واذا شكٌت في البقاء بقيت على التحيٌض الى أن تعلم بالنقاء على الأظهر أمٌا المستحاضة اذا علمت بحالتها عملت بوظيفتها والا استصحبت الحالة السابقة .

3
السؤال: اذا كانت المراة ذات عادة مضطربة وليس مستقرة كان تره الدم مرتين في الشهر الاول بشروط الحيض لكن غير حامل للصفات والثاني بصفات الحيض وبعدد العادة السابقة وكذلك في الوقت المعتاد قبل الاضطراب فما هي وظيفتي في الدم الاول وهو السابق وما هي وظيفتي في الدم الثاني وهوالمتاخر ؟
الجواب: ان لم يكن مجموعهما يزيد على عشرة ايام فكله حيض وان تجاوزها فان كنت ذات عادة وقتية محددة من حيث ايام الشهرالعربي فالحيض في وقتها فقط وان لم يكن الوقت بهذا المعنى محددا فان كان الدم الاول احمر او اسود او بنيا او ورديا فهو حيض ان لم يزد على عشرة والثاني اذا كان الفاصل بينه وبين الدم الاول عشرة ايام وبعد الانتهاء اذا استمر الدم ثلاثة ايام فهو حيض ايضا والا فاستحاضة والمراد باليوم النهار الكامل فاذا ابتدأ الدم من الليل فالعشرة تنتهي الى غروب اليوم العاشر واذا ابتدأ في ساعة من النهار فتنتهي في نفس ساعة من اليوم الحادي عشر .

4
السؤال: عادة یتوقف الدم لحیضتي في الیوم السادس الی السابع واغتسل ولكن ینزل ما هو بني اللون فكان اقربائي یخبروني بانه اوساخ فلا اعتني به فهل هذا صحیح؟ وما حكم صلاتي اذا كنت جاهلة بهذا الحكم؟ واذا كان علي ان اغتسل فكم من الصلاة اقضي اذا كنت لا اعلم كم مرة نزل ولم اغتسل بعدها؟ وهل اذا اغتسلت غسل الجمعة یجزئ؟
الجواب: كل ما ینزل اثناء العشرة یعتبر حیضا اذا لم یتجاوز العشرة، والبني یعتبر من اللون الاحمر، بل الصفرة ایضا بنفس الحكم ، ویجب الغسل بعد النقاء الكامل، وتبطل الصلاة بدون الغسل، و یجب قضاء ما صلیت في هذه الفترة، فان وقع الشك في المقدار وجب قضاء الاقل، ولا یجب في المقدار المشكوك، ویجزي غسل الجمعة عن الحیض.

5
السؤال: هل یجوز للحائض دخول سرداب حرم الامام (علیه السلام)؟
الجواب: يجوز .

6
السؤال: دورتي عددیة (5-6) لا تنقطع بل یتغیر لونها الی اللون البني بحیث یكون ما ینزل خفیف و یستمرالوضع الی الیوم الثامن وربما اكثر فهل ابني ذلك علی انه استحاضة مع الالتزام بانواعها وهل یجب علي الغسل بعد الانتهاء من الاستحاضة القلیلة؟
الجواب: كله حیض اذا لم یتجاوزعشرة ایام كوامل والمراد بالیوم النهار فاذا بدا في ساعة من النهار فانتهاء العشرة في نفس الساعة من الیوم الحادي عشر.

7
السؤال: هل یجوز للحائض ان تشرب او تستحم من ماء سبقت القراءة علیه بایات من القرآن الكریم؟
الجواب: يجوز .

8
السؤال: امرأة كانت لها عادة معينة كسبعة أيام ثم أصبحت ترى الدم كل مرة أثني عشر يوماً بسبب زرع اللولب المانع من الحمل؟ فهل الدم الزائد عن السبعة حيض ام استحاضة؟ فما الحكم؟
الجواب: الزائد عن العشرة استحاضة قطعاً ولكنها لا تعتبر ذات عادة بعد ان خالف الدم عادتها في شهرين متواليين وعليه فان كان الدم كله بلون واحد ولم يكن لنساء قومها عادة مستقرة امكنها ان تعتبر السبعة او العشرة او اي عدد اخر مناسب لها حيضاً والباقي كله استحاضة.

9
السؤال: زوجتي حامل في الشهر الاول من حملها، وقد لاحظت خروج دم منها فهل هذا یوجب الغسل ام طبیعي ولا غسل علیها ؟
الجواب: اذا استمر ثلاثة ایام كوامل فهو حیض.

10
السؤال: الدورة الشهرية تستمر 8 أيام لي وأغتسل في عصر أو مغرب يوم الثامن سؤالي هو : هل يجب عليّ قضاء صلاة الظهر أو العصر ؟

الجواب: إذا انقطع الدم عصراً وجب المبادرة إلى الغسل اوالتیمم مع ضیق الوقت وأداء صلاة الظهر والعصر قبل الغروب وإذا انقطع الدم بعد الغروب فلا يجب قضاء الظهر والعصر .
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثانية}
11
السؤال: في موسم الحج تستعمل النساء بعض العقاقير الطبية لتأخير نزول الدورة الشهرية ، فإذا حان وقت الدورة ، ينزل دم متقطع أحياناً ، فهل تترتب عليه أحكام الحيض؟
الجواب: إن كان متقطعاً ، ولم يستمر ثلاثة أيام ولو في الد اخل بعد خروج شيء منه ، لم يترتب عليه أحكام الحيض.

12
السؤال: ما هي الاعمال التي لا تصح من الحائض؟
الجواب: لا تصح من الحائض الصلاة الواجبة والمستحبة ـ ولا قضاء لما يفوتها من الصلوات حال الحيض حتى الآيات والمنذورة في وقت معين ـ ولا يصح منها الصوم أيضاً لكن يجب عليها ان تقضي ما يفوتها من الصوم في شهر رمضان ـ والأحوط وجوباً ـ قضاء المنذور في وقت معين ، ولا يصح منها أيضاً الاعتكاف ولا الطواف الواجب وهكذا الطواف المندوب على ـ الاحوط لزوماً ـ .

13
السؤال: ما هو المعتبر في دم الحیض؟
الجواب: يعتبر في دم الحيض ان يكون بعد البلوغ وقبل سن الستين ، فكل دم تراه الصبية قبل بلوغها تسع سنين لا يكون دم حيض ، وكذا ما تراه المرأة بعد بلوغها الستين لا تكون له احكامه ـ والأحوط الأولى ـ في غير القرشية الجمع بين تروك الحائض وافعال المستحاضة فيما بين الخمسين والستين فيما اذا كان الدم بحيث لو رأته قبل الخمسين لحكم بكونه حيضاً كالذي تراه ايام عادتها ، وأما سن اليأس الموجب لسقوط عدة الطلاق ـ بعد انقطاع الدم وعدم رجاء عوده لكبر سن المرأة ـ فمحدد بالخمسين على الأظهر.

14
السؤال: قبل نهایة العادة الشهریة للمراة تخرج احیاناً مادة لزجة اشبه بالمخاطیة ذات لون جوزي تخرج بشكل متقطع، فهل تعتبر هذه استحاضة؟ وكیف نحدد بالضبط نهایة الحیض؟
الجواب: هذا دم ویعتبر حیضاً ما لم یتجاوز العشرة.

15
السؤال: ما هو تعریفکم للمبتدئة؟
الجواب: المبتدئة وهي : المرأة التي ترى الدم لأول مرة . والمضطربة وهي : التي رأت الدم ولم تستقر لها عادة ، إذا رأت الدم وقد تجاوز العشرة فإما أن يكون واجداً للتمييز بأن يكون الدم المستمر بعضه بصفة الحيض وبعضه بصفة الاستحاضة ، وأما أن يكون فاقداً له بأن يكون ذا لون واحد وأن اختلفت مراتبه كما إذا كان الكل بصفة دم الحيض ولكن بعضه أسود وبعضه أحمر أو كان الجميع بصفة دم الاستحاضة ـ أي أصفر ـ مع اختلاف درجات الصفرة.

16
السؤال: ما الوظیفة العملیة للمراة التي فاجاها الحیض في المسجد بحیث سرت النجاسة الی ارض المسجد حال كون الصلاة قائمة جماعة، فهل یجب علیها الخروج والاعلام ام یجب علیها المكث بقصد ازالة النجاسة ام الواجب علیها هو الخروج فقط، هل یجوز لها ان تحدد موضع النجاسة فقط ثم تبادر بالخروج الی حیث طهارتها لترجع بعد ذلك وتزیل النجاسة، وهل هناك فرق بین كون الدم والذي اصاب المسجد قلیلاً وبین كونه كثیراً علماً ان الروایات الواردة في خصوص الدماء الثلاثة تفید عدم الرخصة من الشارع في القلیل منها بغض النظر عن الكثیر والذي هو بالاولی؟
الجواب: اذا استلزم التاخیر في ازالة النجاسة عن المسجد هتك حرمته فان تمكنت من الاعلام المؤدي الی الازالة لزمها ذلك مع الخروج فوراً والا قامت بها بنفسها مع اقتصارها في المكث علی المقدار الذي تتوقف علیه ازالة ما ترتفع بازالته الهتك، واما اذا لم یستلزم التاخیر الهتك فیلزمها الخروج ولا یلزمها الاعلام، ولو بقیت النجاسة الی ما بعد نقائها فعلیها المبادرة الی الاغتسال وتطهیر الموضع.

17
السؤال: كم مدة النفاس لدی المراة بعد الولادة ومتی یجب علیها ان تغتسل للصلاة؟
الجواب: اكثر النفاس عشرة ایام، فاذا لم یتجاوز العشرة فجمیعه نفاس، واما مع التجاوز عنها فان كانت ذات عادة عددیة في الحیض یكون نفاسها بمقدار عادتها والباقي استحاضة، وان لم تكن ذات عادة عددیة فتجعل العشرة نفاساً والزائد استحاضة وتأتي باعمال المستحاضة، وهذا كله مشروح في رسالة منهاج الصالحین فراجع.

18
السؤال: في حالة الجمع بین تروك الحائض وافعال المستحاضة ماذا یجب علی المراة وماذا یحرم؟
الجواب: تاتي بالصلاة مع الطهارة حسب حالها وكذلك تاتي بصیام شهر رمضان وتجتنب ما یحرم علی الجنب ومنه المكث في المساجد وكذلك المقاربة مع زوجها.

19
السؤال: امراة عادتها دائماً ستة ایام ولكن في بعض الاشهر القلیلة تری اكثر من ستة ایام ولا تعلم بان الدم سیقف علی العشرة ایام ام یتجاوز العشرة فماذا یجب علیها ان تفعل في الایام الاربعة حتی تمام العشرة ایام؟
الجواب: الاحوط الاولی ان تبقی علی التحیض استظهاراً یوماً واحداً وتتخیر بعده في الاستظهار وعدمه الی العشرة الی ان یظهر حال الدم وانه ینقطع علی العشرة او یستمر الی ما بعد العشرة فان اتضح لها الاستمرار قبل تمام العشرة اغتسلت وعملت عمل المستحاضة والا فالاحوط لها استحباباً الجمع بین اعمال المستحاضة وتروك الحائض.

20
السؤال: بعض النساء تستعمل الحبوب لتاخر الدورة عن وقتها لغرض اتمامهن الواجبات الشرعیة كالصیام ومناسك الحج وتؤثر هذه الحبوب علی اختلال توازن عمل الهرمونات في الجسم مما یؤثر علی اضطراب الدورة بحیث تكون ایام طهرها تارة عشرة واخری دونها وثالثة اكثر منها علماً بان الدم الذي تراه كدم الدورة وبعدد عادتها، فما الحكم في مثل هذه الحالات؟
الجواب: اذا كانت ایام نقائها عشرة ایام او ازید كان كل من الدمین السابق علیها واللاحق علیها حیضاً مستقلاً واما اذا كانت ایام نقائها اقل من عشرة وكان مجموع الدمین والنقاء المتخلل ازید من عشرة ففي هذه الصورة ان كان احد الدمین مصانعاً لایام العادة دون الاخر كان ما في العدة حیضاً والاخر استحاضة مطلقاً الا اذا كان ما في العادة متقدماً زماناً وكان الدم الثاني متصفاً بصفة الحیض فان المقدار الذي لم یتجاوز عن العشر یحكم بكونه من الحیضة الاولی، وان لم یصادف شيء منهما ایام العادة ولو لعدم كونها ذات عادة وقتیة فان كان احدهما واجداً للصفات دون الاخر جعلت الواجد حیضاً والفاقد استحاضة وان تساویا في الصفات فالاقوی جعل اولهما حیضاً سواء اكانا معاً متصفین بصفة الحیض ام لا.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثالثة}
21
السؤال: ما حكم الصفار الذي یخرج بعد انقضاء دم الحیض، وكیف یمكن التمییز بینه وبین الرطوبات الطاهرة؟
الجواب: الصفرة التي تلوث القطنة عند الاختبار في اخریات الدورة الشهریة تعتبر استمراراً لدم الدورة ـ مالم یتجاوز العشرة ـ واما اذا نزل من المراة سائل آخر غیر الدم فلا علاقة له بدم الدورة وان كان لونه ضارباً الی الاصفرار وهو محكوم بالطهارة.

22
السؤال: حین اتناول حبوب منع الدورة الشهریة (الحیض) ینزل في وقت الحیض المعتاد بعض قطرات الدم فما الحكم، علماً بانني اتناولها قبل ثلاثة ایام من الوقت المتوقع لنزول دم الحیض؟
الجواب: اذا لم یكن الدم مستمراً في الایام الثلاثة الاولی لایكون دم حیض، فالقطرات النازلة في مفروض السؤال تعد من دم الاستحاضة.

23
السؤال: اذا رات الدم لمدة ثلاثة ایام ثم انقطع ، فاغتسلت وصلت وصامت في شهر رمضان، وظل الدم منقطعاً لمدة یوم كامل، وفي الیوم التالي خرج دم من المهبل اثناء التبول، فما حكم هذا الدم؟ وماذا علیها فیما یتعلق بصوم ذلك الیوم؟
الجواب: النقاء المتخلل بین دمین محكومین بكونهما من حیضة واحدة مورد للاحتیاط اللزومي بالجمع بین احكام الطاهرة والحائض، ففي مفروض السؤال لابد من الاحتیاط بقضاء صوم ذلك الیوم.

24
السؤال: ما المقصود بـ (الاستبراء) المذكور في احكام الحیض؟
الجواب: المقصود استعلام الحائض حالها عند انقطاع الدم عن الظاهر واحتمال بقائه في الباطن فتدخل قطنة وتنتظر بعض الوقت ثم تخرجها فان كانت نقیة اغتسلت وصلت والا استمرت علی التحیض علی تفصیل مذكور في الرسالة.

25
السؤال: ما المقصود بعبارة : ( سواء كان النقاء المتخلل كالمستوعب لقصر زمن الدمين ، او الدماء أم لم يكن كذلك ) الواردة في المسألة (77) ص49 من المسائل المنتخبة ، نرجو الافاضة في الاجابة ؟
الجواب: المقصود بالنقاء فترة انقطاع الدم ، والمعنى ان الفترات التي ترى الدم فيها أثناء العشرة إذا كانت قصيرة جداً – كدقيقة او دقيقتين مثلاً – فهي كالنقاء المستوعب لتمام الفترة ، وإن شئت فقل ما تراه النفساء من الدم أثناء العشرة في فترات متقطعة إذا كانت قصيرة فهو كالعدم ، وهذا بخلاف ما إذا لم تكن قصيرة فلا يكون النقاء المتخلل مستوعباً او كالمستوعب ، وهذا معنى قوله ( أم لم يكن كذلك ) .

26
السؤال: امرأة مرَّ عليها شهران من الحمل وخرج منها دم يشبه بمواصفاته دم الحيض وفي فترات متقاربة عشرة أيام بين فترة وأخرى ويستمر خروج الدم اربعة او خمسة أيام . فما حكم هذا الدم . وما حكم الزوج إذا وطأ زوجته أثناء خروج الدم مع عدم العلم للزوج والزوجة بحكم الدم الخارج ؟
الجواب: إذا كانت فترة الطهر بين الدمين لا تقل عن عشرة أيام وفترة رؤية الدم لا تقل عن ثلاثة أيام كما هو مفروض في ظاهر السؤال فهو محكوم بالحيضية ويحرم وطء الزوجة حينئذٍ ولا شيء عليه إذا كان جاهلاً بالحرمة .

27
السؤال: سؤال سماحتكم ادام الله ظلكم هو اذا كنت اثناء الدورة الشهریة:

1- واردت ان اردد بعض السور القرانیة عن ظهر قلب فهل یجوز ذلك؟

2- هل یجوز لي حمل القرآن دون المساس الی الایات القرانیة؟

3- هل یجوز لي تصفح القران دون مس ایات القران والاطلاع علی الایات القرانیة؟

4- هل یجوز حمل الكتب الخاصة بالادعیة وقرائتها؟


الجواب: 1- یجوز إلا سور السجدة الواجبة.

2- یجوز .

3- یجوز علی كراهة.

4- یجوز.




28
السؤال: ما الحکم في رؤیة الدم مرتین في الشهر وکلاهما یطابق دم الحیض وکان أحدهما في الوقت المعتاد للحیض والآخر قبله؟(مع العلم بأن فترة الطهر بینهما أقل من عشرة أیام) أیعتبر أحدهما حیضاً والأخر استحاضة؟
الجواب: الدم الاول لیس حیضاً الا اذا کان المقدار الذي قبل عشرة الطهر مستمراً ثلاثة ایام کما لو رات الدم الاول ستة ایام کوامل وبقیت نقیة سبعة ثم نزل دم العادة فان الثلاثة الاولی من الدم الاول حیض والباقي استحاضة.

29
السؤال: الاقوی عدم ثبوت العادة بالتمییز فغیر ذات العادة المتعارفة ترجع الی الصفات مطلقا ارجو من سماحتکم شرح هذه العبارات المذکورة؟
الجواب: أي غیر ذات العادة الوقتیة سواء کانت ذات عادة عددیة فقط أم لم تکن أصلاً.

30
السؤال: هناك حیض متقدم علی النفاس وحیض متاخر عنه..ارجو من سماحتکم توضیح ضابط منهما مع بیان موضع الخلاف؟
الجواب: ماتراه قبل الوالادة إن إستمر ثلاثة أیام ولو في الداخل من دون النقطاع فهو حیض وبعد الوالادة بعدد أیام عادتها في الحیض نفاس وبعده عشرة أیام(أقل الطهر استحاضة) ثم تنتظر عادتها الوقتیة في الحیض.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الرابعة}
31
السؤال: اسقط لي جنین في الشهر الثاني من العمل سبب لي نزف دام 30 یوماً تقریباً وبعد ذلك ینزل الدم كل عشرة ایام وبصورة غیر منتظمة ولمدة خمسة اشهر تقریباً ویكون علی شكل حیض ما حكم الصلاة في هذه الحالة؟
الجواب: یجب ترك الصلاة في حال نزول كل دم من هذه الاشهر الخمسة (مع فصل عشر ایام بین النزولین كما هو ظاهر السوال) بشرط ان لایكون مدة نزوله اقل من ثلاثة ایام متوالیة وحینئذ ان لم یتجاوز مدة نزول الدم عن عشرة ایام یكون جمیع الدم حیضاً لابد من ترك الصلاة حاله والا فخصوص مقدار دورتك الشهریة وما زاد علیه استحاضة تأتین بالصلاة مع ما هو وظیفة الاستحاضة من الوضوء او الغسل.

32
السؤال: امرأة عمرها تجاوز الخمسون عام غير قرشية ما حکم صلاتها اثناء الدورة الشهرية؟
الجواب: المرأة تحيض حتی الستين قرشية کانت او غير قرشية.

33
السؤال: هل يجوز مجامعة الحائض دون القذف من باب المداعبة ؟
الجواب: يحرم مجامعتها بالدخول في القبل وإن لم يقذف فيه، ولا بأس بالملاعبة من دون إدخال العضو .

34
السؤال: اذا كانت الزوجة في الدورة الشهرية فاذا وقع الجماع بينهما فما يترتب عليه من كفارة؟
الجواب: حرام ولا تجب الكفارة فيه.

35
السؤال: ما هي العادة الوقتية والعددية؟
الجواب: المرأة التي ترى الدم مرتين متماثلتين من حيث الوقت والعدد من غير فصل بينهما بحيضة مخالفة كأن ترى الدم في شهر من أوله الى اليوم السابع فترى في الشهر الثاني مثل الأول.

36
السؤال: ما هي العادة الوقتية؟
الجواب: المرأة التي ترى الدم مرتين متواليتين متماثلتين من حيث الوقت دون العدد كأن ترى الدم في الشهر الاول من أوله الى اليوم السابع، وفي الشهر الثاني من أوله الى اليوم السادس اومن ثانيه الی السابع في الاول ومن ثانيه الی السادس في الثاني.

37
السؤال: ما هي العادة الوقتية؟
الجواب: المرأة التي ترى الدم مرتين متواليتين متماثلتين من حيث الوقت دون العدد كأن ترى الدم في الشهر الاول من أوله الى اليوم السابع، وفي الشهر الثاني من أوله الى اليوم السادس اومن ثانية الی السابع في الاول ومن ثانية الی السادس فی الثاني .

38
السؤال: ما هي العادة العددية؟
الجواب: المرأة التي ترى الدم مرتين متماثلتين من حيث العدد دون الوقت كأن ترى الدم في شهر من أوله الى اليوم السابع وفي الشهر الثاني من الحادي عشر الى السابع عشر وهكذا.

39
السؤال: ما هو مفهوم المبتدئة؟
الجواب: المرأة التي ترى الدم لأول مرة.

40
السؤال: ما هو تعريف المضطربة؟
الجواب: المرأة التي تكرٌر رؤيتها للدم ولكن ليس لها فعلاً عادة مستقرة لا من حيث الوقت ولا من حيث العدد.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الخامسة}
41
السؤال: هل يجوز للمرأة التي عليها الدورة الشهرية الذهاب الى المسجد ؟
الجواب: لايجوز ولايجوز التوقف في المساجد ويجوز العبور ( الاجتياز) من المسجد بان تدخل من باب وتخرج من باب آخر الا الحرمین الشریفین.

42
السؤال: إمرأة تعرضت الى اجهاض واستمر النزف مدة ثلاثة ايام وبعده تم اجراء عملية تنظيف لها واستمر نزول الدم لمدة خمسة ايام فما حكم صلاتها ؟
الجواب: هي كالحائض فلا صلاة عليها .

43
السؤال: هل یجوز للمرأة أن تضع الحناء علی رأسها إذا کانت حائض ؟
الجواب: یجوز، نعم ذکر بعض الفقهاء انه مکروه .

44
السؤال: هل يجوز للحائض التقرب الى الله بالدعاء بدون غسل والاكتفاء بالوضوء ؟
الجواب: يجوز ويستحب لها ان تجلس في مصلاها اوقات الصلوة وتذکر الله تعالی بمقدار الصلاة.

45
السؤال: هل إن المرأة في سن اليأس اذا ظهر الدم لا صلاة لها بعد 50 عام هجرية من عمرها حيث انني على تقليد السيد الخوئي وانا اغتسل لكل صلاة ؟
الجواب: المرحوم (قده) كان يحتاط في المسألة ولا يفتي بذلك فيمكنك ترك الاحتياط وتقليد سماحة السيد في هذه المسألة وهو يفتي بكون المرأة يمكن ان تحيض الى سن الستين وان لم تكن قرشية فاذا رأيت الدم بنحو لو كنت ترينه قبل سن الخمسين لكان حيضاً فهو الآن ايضاً حيض وتترتب عليه احكامه .

46
السؤال: ما حكم الدم الخارج بعد وضع مانع الحمل وقد يستمر ليوم أو أكثر وهل يحتاج للغسل ؟
الجواب: إذا لم يستمر ثلاثة أيام فليس بحيض فإن كان كثيراً تغمس القطنة وتتجاوزه فعليها الغسل ثلاث مرات وتجمع بين كل صلاتين وتتوضأ لكل صلاة إن كان لم تتجاوزها فالأحوط أن تغتسل مرة واحدة في اليوم مضافاً إلى الوضوء لكل صلاة وإن لم تغمس القطنة كفى الوضوء لكل صلاة .

47
السؤال: لو انقطع دم الحيض في اليوم الخامس وأدخلت المرأة قطنة فخرجت نقية تماماً لكن في اليوم التاسع خرجت قطرات صفراء منها فما حكم هذه القطرات وما حكم الأيام المتخللة من اليوم الخامس إلى التاسع ؟
الجواب: القطرات محكومة بالحيضية وفي النقاء المتخلل الاحوط وجوباً الجمع بين تروك الحائض ووظائف الطاهرة . نعم اذا استمر خروج القطرات الى صباح اليوم الحادي عشر منذ بدء الحيض فالعادة حيض وما سواها إستحاضة.

48
السؤال: ما حكم الدخول للمرأة الى التوسعة الحاصلة في الحرم النبوي وفيها العادة الشهرية علماً انها صغيرة بالعمر؟
الجواب: لایجوز.

49
السؤال: امراة انقطع عنها الطمث لفترة ثم عاد مرة اخری هل تتعامل معه علی انه طمث او انه استحاضة؟
الجواب: اذا استمر ثلاثة ايام ولو بنحو التلوث الداخلي من دون انقطاع فهو حيض.

50
السؤال: ما هوحكم من دخلت المسجد ونسيت انها حائض وبعد ذلك تذكرت وخرجت من المسجد؟
الجواب: لا شيء عليها .
{jospagebreak_scroll title=الصفحة السادسة}
51
السؤال: امرأة في الأشهر الماضية عادتها منتظمة لكن في أشهر من الشهور أصبحت عادتها خمسة ايام وفي شهر آخر سبعة أيام وفي شهر آخر ستة أيام ؟ فهل تعتبر عادتها مضطربة؟
الجواب: اذا لم ترى الدم بصورة منتظمة وقتاً وعدداً لشهرين متتالين فهي مضطربة تتحيض اما بالتمييز واما بمرور ثلاثة ايام ولوفي الداخل من دون انقطاع.

52
السؤال: ما هو حكم نزول الدم على الحامل؟
الجواب: إذا إستمر ثلاثة أيام ولو في الداخل من دون إنقطاع فهو حيض وإلاّ إستحاضة.

53
السؤال: ما هي العادة الوقتية وما الشهر التي يؤخذ في حسابها هل هو الشهر العربي او الميلادي؟
الجواب: يعني ان رأت الدم في وقت معين بحسب الشهر القمري.

54
السؤال: هل وجود الحناء على اليد يبطل التطهر من الحيض عند الغسل علماً بأنني وضعت الحناء قبل العادة بيوم؟
الجواب: لا يبطله.

55
السؤال: يستمر حيضي عادة من 5 الى 8 ايام وفي الايام الاخيرة يبدأ بالتقطع ولا تصل حتى النصف يوم وصفات الدم تتغير فيتحول لونه الى البني اوالبرتقالي وبعد ان اغتسلت ظهر هذا الدم وهذا ما يحدث دائماً معي:

ـ ما حكم الصلاة في الفترة المتقطعة (نصف اليوم) وهل يجب الصوم في اثناءه؟

ـ هل يجب عليّ الاغتسال مرة اخرى؟

ـ هل لغير المتزوجة استحاضة وان كان كذلك فانا رغم معرفة صفاتها فانا لا اعرف متى وقتها اوحتى اميّزها؟

الجواب: ـ يجب عليها على الأحوط في النقاء المتحلل بين الدمين الجمع بين وظائف الطاهرة وتروك الحائض.

ـ اذا انقطع تماماً وجب الغسل.

ـ نعم وذلك فيما اذا نزل منقطعاً قبل العادة بحيث يحصل النقاء في الأثناء وكذا اذا استمر وتجاوز العشرة فما بعد العادة يكون استحاضة.

56
السؤال: ما هوحكم حضور المرأة الحائض عند الميت؟
الجواب: عدّ من المكروهات حضور الحائض عند المحتضر.

57
السؤال: ما حكم المرأة لوكانت عادتها ثلاثة أيام ثم انقطع الدم ثم عاد بصفات الحيض ثم رأت الدم الاصفر فتجاوز العشرة أيام؟
الجواب: تأخذ عادتها فتجعلها حيضاً والباقي استحاضة.

58
السؤال: زوجتي قد أتتها العادة الشهرية في احدى أيام شهر رمضان بعد أذان المغرب بفترة مع العلم بأنها لم تأكل أي شيء بعد الاذان هل اليوم محسوب عليها أم لا؟
الجواب: صومها صحيح في ذلك اليوم.

59
السؤال: ما حكم النزيف الذي يحدث بعد العملية التالية: النزيف الذي يحدث للمرأة من وضع اللولب في الرحم؟
الجواب: اذا كان دم جرح فلا يثبت له حكم الحيض او الاستحاضة.

60
السؤال: ما حكم النزيف الدموي الذي يحدث للمرأة بعد العلميات التالية:

1 ـ عملية استئصال الرحم.

2 ـ عملية كي القرحة في الرحم.

3 ـ عملية نزع الالياف من الرحم.

4 ـ عملية اجهاض الجنين المتكون خارج الرحم.

5 ـ عملية ربط الرحم.

الجواب: دم الجروح والقروح لا يثبت فيه حكم الاستحاضة والحيض، والدم الخارج مع الجنين بعد تجاوز مرحلة العلقة والمضعة دم نفاس.
{jospagebreak_scroll title=الصفحة السابعة}
61
السؤال: أرغب في الاستفسار من سماحتكم حول حكم الصلاة في حالة نزول الدم قبل موعد الحيض بعدة أيام وهذا الدم لا تنطبق عليه صفات دم الحيض حيث انه ليس غزير بل يكون دم قليل جداً ويختفي؟
الجواب: اذا استمرّ ثلاثة أيام ولو بنحو التلوث الداخلي من دون انقطاع وقد مضى على الحيضة الاولى عشرة أيام فصاعداً فهو حيض والا استحاضة.

62
السؤال: هل يجوز للمراة الحائض مسّ القران الكريم ؟
الجواب: لا يجوز لها مسّ خط المصحف ويكره مسّ ما عدا خط المصحف من الجلد والاوراق والحواشي وما بين السطور، ولكن يجوز لها قراءة القرآن إلاّ آيات السجدة الواجبة الاربع.

63
السؤال: امرأة كانت عادتها منتظمة وقتاً وعدداً استعملت حبوب تأخير العادة في الحج بعد ذلك ادّی الی عدم انتظامها وقتاً فتری الدم ثمانية ايام كالعادة وتطهر ستة ايام ثم تراه ثمانية ايام وتطهر ستة وهي مستمرة علی هذا ماذا تفعل فهل تعتبر حيضاً؟
الجواب: إذا إنقطع علی العشرة فهو حيض وإذا تجاوزها جعلت عادة اختها أو قريباتها حيضاً والباقي إستحاضة.

64
السؤال: هل يجوز قراءة زيارة عاشوراء للمراة في الدورة الشهرية؟
الجواب: یجوز.

65
السؤال: امراة ارادت ان تذهب الی العمرة المفردة وتعلم يقيناً من تحرم الی ان تخرج من مكة عادتها مستمرة معها فهل يجوز لها ان تحرم وتنوب؟
الجواب: يجوز لها أن تحرم ولكن خروجها عن إحرامها بالاستنابة للطواف وصلاته محلّ إشكال فلترجع في ذلك إلی الغير مع مراعاة الأعلم فالأعلم للتخلّص من الإشكال.

66
السؤال: امرأة عادتها في ايام الحيض مقدارها ستة ايام فلما جاءتها في شهر رمضان افطرت لمدة خمسة ايام كان الدم فيها موجوداً ، ولما جاء فجر اليوم السادس تسامحت عن فحص نفسها بواسطة القطن وبقيت علی افطارها في اليوم السادس ، ولكنّها لم ترَ الدم في ذلك اليوم ( وهوالسادس ) فما هوحكمها بالنسبة للصوم هل يجب عليها القضاء فقط ام تجب عليها الكفارة أيضاً ؟
الجواب: إذا كانت واثقة من استمرار الدم فافطرت فلا كفارة عليها والّا وجب عليها اداؤها .

67
السؤال: عدد أيام دورتي 7أيام ينزل سائل أصفر اللون ويستمر إلی بعد اليوم العاشر فما حکم الأيام 3حتی اليوم العاشر هل أصلي أم يجب عليّ اعتبارها حيضاً حتی بعد اليوم العاشر؟
الجواب: إذا لم يصدق عليه الدم فلا حکم له وإلا فهو استحاضة.

68
السؤال: هل يجوز للمرأة الحائضة ان تقوم بأعمال البيت مثل الطبخ والخبز مع العلم انها تلامس كل شيء وايديها رطبة ؟
الجواب: يجوز .

69
السؤال: امراة نامت في اللیل وهي حائض فاستیقظت الصبح ووجدت نفسها طاهرة ولا تدري انها طهرت قبل طلوع الشمس ام بعدها فهل علیها قضاء العشائین ؟
الجواب: لا یجب .

70
السؤال: اذا نزلت عليّ الدورة الشهریة في المدرسة الساعة الواحدة ظهراً فهل عليّ اعادة الظهر والعصر عند الانتهاء من الدورة ؟
الجواب: لا یجب ان كنت قد صلّیتهما والا فیجب القضاء .
{jospagebreak_scroll title=الصفحة الثامنة}
71
السؤال: ما هوحكم من دخلت المسجد ونسیت انها حائض وبعد ذلك تذكرت وخرجت من المسجد مع العلم انها لم تذهب للصلاة وانما لسماع محاضرة اقیمت في المسجد ؟
الجواب: لا شيء علیها .

72
السؤال: اذا اعتری الحامل الطلق وجاءت مقدماته من نزول دم والم المخاض فما حكم هذا الدم وما هي وظیفتها في الصلاة وكیف تصلي مع اشتداد الم المخاض اوفي وقت الوضع ؟
الجواب: اذا علمت ان الدم من اثر المخاض فهوبحكم دم الجروح وعلیها ان تتوضأ وتصلّي باي كیفیة تتمكن .

73
السؤال: الموارد التي يقيد فيها حکم التحيض او الحيضية بکون الدم بصفات الحيض هل المراد اجتماع جميع الصفات؟
الجواب: الظاهرأن المراد وجود صفة من الصفات الثلاثة للحيض علی ماهو قضية الجمع بين الأقتصار علی ذکر بعض الصفات في کل مجموعة من الروايات وکما هو مؤدي ذيل (م12 من فصل حکم تجاوز الدم عن العشرة من العروة ولم يعلق عليه سماحة السيد – مدظله). نعم في مورد الرجوع الی التمييز بعد النفاس تکون العبرة بلون الدم (کما في المنهاج ج1 ص92ـ 94 م257) لما في معتبرة عبدالرحمن بن الحجاج (الوسائل2/619/ج2/3) من التفصيل بحسب کون الخارج (دمّا او صفرة) مع احتمال خصوصية المورد (وهو الدم الخارج بعد النفاس).

أضفي تعليقاً


كود امني
تحديث

إسألي الفقيه 

estefta2

حديث اليوم 

 

قال رَسول اللَّه (صلى الله عليه وآله):

مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ الزَّوْجَةُ الصَّالِحَةُ

*** الكافي ج 5 ص 327    باب من وفق له الزوجة الصالحة .....